عندما يسعى أي موظف للنجاح في عمله عليه أن يكون واضحا في نهجه وسلوكياته لكسب ثقة الآخرين وذلك عن طريق مجموعة من الخطوات التالية :-
1 ـ جذب اهتمام الزملاء إلى شخصيتك وذلك عن طريــق
2ـ التعرف على زملائك وظروفهم الاجتماعية والعملية وما هي العبارات التي تريحهم وتجعلهم يتقبلون ما تريد أن تتحدث به إليهم وهل خطابك مقبول لديهم أم لا وما مدى هذا التقبل ، وعندما تجد الاستجابة المطلوبة :
3ـ عليك أن تحدد نوع الاستجابة التي تريدها منهم قبل أن تسترسل في الكلام ومن خلال ذلك يمكنك أن تشرع في الهدف الذي تريد الوصول إليه أو التوقف عن ذلك لمحاولة أخرى .
4ـ كلما وجدت أن الطريقة التي تتحدث بها ذات تأثير وجدوى على نفوس مستمعيك فاسترسل بها وإن كانت النتيجة غير ذلك فعليك تغيير أسلوب المخاطبة ودرجة الصوت وحركات الجسم .
5ـ يجب أن يكون حوارك وحديثك مناسبا في الوقت والزمن فلا تتحدث إلا إذا كان مستمعوك جاهزون لذلك .
6ـ عزز أسلوبك في الحديث بالحيوية والتغيير بوضع صورة متكاملة لما تهدف إليه تسهل وصولك للغاية التي تريد تحقيقها .
7ـ أشعر مستمعيك بأنك على قناعة تامة بما تتحدث به بحماسة وذلك من خلال نبرة صوتك وحركات أعضائك ولا تبالغ في الوصف أو التمهيد واجعل حديثك منصبا على ما يهم مستمعيك حتى لا يعتقدوا بأنك تتحدث فيما لا يعنيهم 0
ـ يجب أن يكون حديثك ممزوجا بالملاحظات ولا تخص أحدا منهم بمدح أو ذم وأصغ إليهم جيدا ونادهم بأسمائهم عند مخاطبتهم واجعلهم يشعرون بالارتياح عند استماعهم إليك ليشعروا بالرضا عنك وعن أنفسهم 0
9ـ يجب أن تكون مستمعا جيدا لهم ، لأن ذلك يحقق لك الآتي ـ احترامهم ـ يبعدك عن المشاكل ـ يجعلك تعي ما يدور حولك ـ يجعلك متمكنا أكثر من الموضوع المثار للحوار ـ يجعلك تبدوا فطنا وذكيا ـ يزيد من قوتك ـ يساعدك على النفاذ إلى قلوب الآخرين ـ يعزز مكانتك عند الآخرين ويكسبك حبهم 0
الأستاذ / محمد عبد المحسن
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق